جاري تحميل ... ملتقى الطالب المتميز

إعلان الرئيسية

أحدث المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة

بسم الله الرحمن الرحيم

التهيئة في الأسبوع الأول لطلاب الصف الأول الأساسي

التهيئة في الأسبوع الأول مهمة جداً فمن خلالها ينتقل الطالب تدريجياً من بيئة البيت إلى بيئة المدرسة، ويكتسب الطالب قيماً سلوكية مرغوبة. ونتقسم أنشطة التهيئة إلى قسمين؛ قسم يتم داخل غرفة الصف كعرض الصور ومناقشة التلاميذ في محتواها مع ضرورة الإشارة إلى القيم السلوكية التي تتضمنها كل صورة ( مثلا الصورة الأولى المرفقة أسفل الموضوع تتضمن قيماً إيجابية مثل: ترتيب الفراش، نظافة غرفة النوم، النظافة الشخصية، الصحو من النوم مبكراً، الاعتماد على النفس، المساعدة والعمل الجماعي) وهذه الصورة تعبر عن مرحلة الاستعداد للمدرسة إضافة إلى الصفحتين رقم 3 و4 . والقسم الآخر تعريف الطالب بأقسام المدرسة ومرافقها ( الملعب - المقصف - المكتبة - الطابور المدرسي وغيرها ... ويتم تنفيذ هذه الأنشطة بشكل عملي) وهذه تُسمى التهيئة العامة، وبعد أن يتم تنفيذ أنشطة التهيئة العامة التي وردت سابقاً ننتقل إلى التهيئة اللغوية والتي تتضمن عدة أنشطة منها مسك القلم وتنفيذ الأنشطة المطلوبة على الكتاب، ونستغل الأسبوع الأول بكتابة بعض الأحرف والمقاطع وكتابة اسم الطالب على الدفتر.




ومن باب التسهيل على المعلم/ة تم تضمين كتاب اللغة العربية للصف الأول الأساسي أنشطة التهيئة المراد القيام بها قبل البدء بالدروس المقصودة.


أنشطة يمكن للمعلم/ة تنفيذها خلال فترة التهيئة: 
**الترفيه مهم مثل الأناشيد والألعاب وتوزيع بعض الهدايا إن وُجد
** التعارف على الطلاب من اليوم الأول والتعرف على مواهبهم من أناشيد ومحفوظات كقراءة الفاتحة وبعض السور وغيرها ...
** الأسبوع الأول أكثر أسبوع مهم في العام من حيث تشويق الطالب للمدرسة أو العكس فيلزم الرفق بالطلاب وعدم توبيخهم والصبر والتأني عليهم.

عزيزي المعلمة/ة إن الأسبوع الأول لطلاب الصف الأول الأساسي له دور كبير في حب الطالب للمدرسة أو العكس؛ لذلك من الواجب الحرص كل الحرص على أن نستوعب الطالب ونتحمله حتى نحببه في المدرسة، فإن حبَّ الطالب المدرسة وحب المعلم/ة فسوف نحصل على نتائج إيجابية في جميع المستويات التحصيلية والسلوكية. ومن الضروري خلال الأسبوع الأول التعرف على الطلاب وميولهم ومواهبهم وممكن التعاون مع ولي أمورهم في هذا السياق، كما يجب التعرف على حاجات الطلبة والمشاكل التي يعاني منها بعض الطلبة إن وُجدت.





التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال