جاري تحميل ... ملتقى الطالب المتميز

إعلان الرئيسية

أحدث المقالات



إعلان في أعلي التدوينة


مشكلة البطء والخط غير المرتب في الكتابة


مشكلة البطء والخط غير المرتب في الكتابة من أكثر المشاكل انتشاراً بين الطلاب وخاصة في المرحلة الأساسية. وهناك عدة أسباب لهذه المشاكل منها مشاكل مشتركة بين الخط السيئ والبطء ومنها ما يقتصر على البطء أو الخط السيئ:

أولاً/ المشاكل المشتركة بين البطء والخط السيئ:

1-مشكلة ضعف النظر، بعض الطلاب يعاني من ضعف في النظر ويحتاج إلى تركيز أكثر حتى يستطيع أن ينقل ما هو مكتوب. وقد يكون الضعف قصر نظر فتظهر الأشياء غير واضحة عندما يكون الطالب بعيداً عنها مثل السبورة. والعكس يسمى طول النظر فتظهر الأشياء غير واضحة عندما يكون قريباً منها مثل الكتاب المدرسي. وقد يكون الضعف بشكل عام. لذلك يجب إجراء الفحص الطبي للتأكد من سلامة النظر. وفي حال أن هناك مشكلة يجب عمل نظارة طبية فوراً دون تأجيل.
2-مشكلة ضعف العضلات، فبعض الطلاب يشعر بالتعب والإرهاق عند الكتابة ويحتاج فترات راحة قصيرة خلال فترة الكتابة. ويجب ملاحظة الطالب وهو يكتب للتأكد من هذه المشكلة وهي أمر طبيعي للأطفال الصغار ويتم التخلص من المشكلة مع الزمن. مع ضرورة إجراء بعض التمرينات مثل استخدام مقص صغير غير حاد وإتاحة الفرصة للطفل من قص الورق، وتدريب الصلصال وتشكيل بعض الأشكال. ونادراً ما تكون حالة مرضية تحتاج علاج.

ثانياً/ المشاكل التي لها علاقة بالبطء:

1-نقل الكلمة حرفاً حرفاً، وهذا يحتاج وقت أطول من كتابة الكلمة مرة واحدة فبعض الطلاب لا يستطيع أن يخزن الكلمة التي شاهدها في عقله حتى يتمكن من كتابتها. ونفس الشيء عندما يكتب الطالب جملاً من عدة كلمات في صفوف عليا فبعض الطلبة يستطيع أن يكتب الجملة كاملة دون أن ينظر إليها كلمة كلمة وهناك من يحتاج أن ينظر إلى كل كلمة قبل كتابتها.
2-اللعب واللهو أثناء الكتابة، بعض الطلاب يلعب ويلهو أثناء الكتابة وهنا يجب أن يتم الرغيب والترهيب لإنجاز ما هو مطلوب.
3- الفن الزائد في الكتابة، بعض الطلبة يحاول رسم الحروف والكلمات بشكل فني جميل ويكون خطه في مستوى ممتاز. فهنا يحتاج وقتاً أطول من الخط العادي.

ثالثاً/ المشاكل التي لها علاقة بالخط السيئ:

1-النظر إلى السبورة أو الكتاب أثناء نقل الكلمة، بعض الطلبة لا يستطيع تخزين الكلمة في عقله ومن ثم ينقلها إلى الدفتر. فيحتاج أن يبقى مركزاً على الكلمة وهو يكتب (يده على الدفتر وعينيه على السبورة أو الكتاب) وبالتالي يكون الخط سيئ من حيث نزوله أو ارتفاعه عن السطر أو حجمه كبير عن الطبيعي. ولحل هذه المشكلة يجب تدريب الطالب على نقل وكتابة حروف معينة ومن ثم مقاطع أو كلمات تتكون من حرفين فقط والتدرج إلى كلمات تتكون من ثلاثة حروف أو أكثر والسبب في ذلك حتى نغرس الثقة في نفس الطالب ليتكمن من الكتابة اعتماداً على ذاكرته بحيث لا يحتاج تسليط نظره على السبورة أثناء نقل ما هو مطلوب.
•من خلال ما سبق نستطيع أن نحدد سبب المشكلة ونضع الحلول اللازمة لعلاجها وهناك مشاكل تحل بشكل فوري كمشكلة البصر وهناك مشاكل تحتاج وقتاً لحلها ولا يوجد عصا سحرية لحل هذه المشاكل بشكل فوري.
•يُفضل وجود سبورة صغيرة في البيت لتعويد الطالب النقل عنها. ويمكن استخدام سبورة بسيطة مثل شقفة من الجلد الخاص بالطباعة تكون مسطرة ويتم الكتابة عليها بقلم عريض من النوع الذي يتم مسحه بعد الكتابة.
•يحتاج بعض الطلبة لنماذج خط مطبوعة لتقليديها وخاصة لمشكلة الخط السيئ.

أ. زياد أبو شرخ 

تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال